mbMenu
التشريعات تواصل معنا الوسائط الخدمات الإلكترونية المشاريع عن الوزارة
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب


بدء التشغيل التجاري لمبنى المسافين الجديد بمطار مسقط الدولي
بدأت يوم أمس الثلاثاء 20 مارس 2018م أولى عمليات التشغيل التجاري لمبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي،حيث غادرت آخر رحلة رقم WY153 التابعة للطيران العماني والمتجهة إلى زيورخ من مطار مسقط الدولي (السابق)، وهبطت أول رحلة تشغيلية في مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي وهي الرحلة رقم WY462 التابعة للطيران العماني والقادمة من مدينة النجف العراقية .
 
 
و نُفذ مطار مسقط الدولي الجديد بمواصفات في مستوى المطارات المثالية حسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) ليخدم (20) مليون مسافر سنوياً عند التشغيل في مرحلته الأولى.
 
 
وتبلغ  الطاقة الإستيعابية للمطار 20 مليون مسافر سنوياً عند الإفتتاح، وترتفع إلى (56 مليون) مسافر في المراحل اللاحقة، وتبلغ المساحه الإجمالية لمبنى المسافرين حوالي (580 الف متر مربع).
 
 
ويتكون مبنى المسافرين من ثلاثة أجنحه (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى                   (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من  كبار الشخصيات.
 
 
وتتضمن المكونات الأساسية لمبنى المسافرين من (118) منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و (82) منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عمان السلطانية، تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى وذلك على مساحة ( 12 ألف متر مربع) ، بالإضافة إلى توفر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للإستراحة في الجانبين الجوي والبري.
 
 
كما يحتوي المبنى على بوابتان مخصصتان للطائرات الكبيرة مثل الإيرباص 380 والبوينج 747 موصلة بجسور لصعود الطائرة، وعدد ( 10 خطوط) لأحزمة إستلام الأمتعة منها ( 8 ) للرحلات الدولية و (2) للرحلات الداخلية بطاقة إستيعابية وقدرها ( 5200 حقيبة) في الساعة وبطول ( 7 كيلو متر)، يتوفر بالمبنى صالات خاصه للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.
 
 
 

 

أن تكون قطاعات النقل والاتصالات واللوجيستيات في السلطنة رائدة عالميا ومعززة إقتصاديا وإجتماعيا...المزيد