mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب


زيارة تفقدية لموقع مشروع مطار مسقط الدولي
شهد بالامس موقع مشروع مطار مسقط الدولي زيارة صاحب السمو السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وأصحاب السمو والمعالي أعضاء مجلس الوزراء للاطلاع على سير عمل المشروع والمرافق المكتملة به .
 
وقام خلال الزيارة معالي وزير النقل والاتصالات،  الدكتور احمد بن سالم الفطيسي ، بتقديم عرض مرئي للحضور من المسؤولين عن مطارات السلطنة ومكوناتها وسير وتقدم الاعمال الانشائية فيها  ومدى جاهزيتها للتشغيل .
 
وصرح معالي الدكتور  موضحا ان المشروع يسير بوتيرة متسارعة جدا واستطاع ان يرفع عدد القوى العاملة فيه الى أكثر من /18/ ألف عامل في الحزمة الثالثة من مشروع مبنى المسافرين. ووقد وصلت  نسبة الاعمال في مشروع مطار مسقط الدولي إلى 86 بالمائة بالنسبة لمبنى المسافرين وان الكثير من الاعمال النهائية والاعمال الداخلية وغيرها من الاعمال بدأت تنتهي في مراحلها الاخيرة وكثير من حزم الاعمال قاربت نسبة التسعينات بالمائة من إنجازها .
 
وتوقع معاليه الانتهاء من جميع الاعمال الانشائية لمشروع /مطار مسقط الدولي / في نهاية هذا العام 2016 موضحًا انه يجب ان يصاحب هذا المشروع تطوير عملية تشغيل المطارات بالسلطنة حيث يقوم الطيران العماني حاليا بتطوير اسطوله ويزيد من عدد الطائرات والوجهات المختلفة ومتى ما بدأ تشغيل الطيران الاقتصادي في السلطنة ان يكون مكملا للطيران العماني ويستقطب المزيد من المسافرين ويعد إضافة لقطاع الطيران في السلطنة .
 
واكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ان مشاريع الوزارة القائمة حاليا والمسندة للمقاولين هي مشاريع مستمرة وسيتم الانتهاء منها في وقتها المحدد، مشيرا الى ان جميع حزم مشاريع المطارات تقريبا اسندت والمقاولون باشروا اعمالهم وان الوزارة ستقوم جاهدة على ان تنجز هذه المشاريع في وقتها .
 
من جانب آخر، كشف تقرير صادر اليوم عن وزارة النقل والاتصالات أن الطاقة الاستيعابية لمطار مسقط الدولي سوف تبلغ حوالي 12 مليون مسافر سنوياً عند افتتاحه، وترتفع إلى 48 مليون مسافر في المراحل اللاحقة. وأشار التقرير إلى ان مكونات الحزمة الثالثة /مبنى المسافرين/ لمشروع مطار مسقط الدولي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 580 الف متر مربع، ويتكون المبنى من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.
 
وتتضمن المكونات الأساسية للعقد الرئيسي الثالث لمبنى المسافرين من 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عمان السلطانية، في حين تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع، بالإضافة إلى توفر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للاستراحة في الجانبين الجوي والبري. كما يحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة مثل الإيرباص380 والبوينج747 موصلة بجسور لصعود الطائرة و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلو مترات، ويتوفر بالمبنى صالات خاصه للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.
 
وأشار التقرير إلى أن مبنى المسافرين يحتوي على فندق فئة (أربعة نجوم) في الجانب الجوي، ويتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء مثل حوض للسباحة وصالات للطعام وناد رياضي وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.
 
ويشتمل مبنى المسافرين على 40 جسرا جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، وهناك 16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة. الطارئة تكون جاهزة في المرحلة الاولى وترتفع إلى 30 موقفًا عند افتتاح المراحل اللاحقة. ويتضمن المبنى 149 مصعدًا كهربائيًا متعددة الاحجام والاغراض وعلى 59 سلمًا كهربائيًا و 39 ممشى كهربائي ويشتمل على 7 عيادات طبية و24 مصلى للرجال والنساء موزعة في الجانبين الجوي والبري.
 
وأوضح التقرير أن منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمشروع مطار مسقط الدولي تتكون من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وترتبط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار ويضم المستوى الأرضي على مكاتب ومرافق للمشغلين ويتصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين.
 
ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1100 موقف للسيارات على مساحة تتجاوز8ر68 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1200 موقف للسيارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.
 
كما يضم مبنى المسافرين مبنيين خارجين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب للجهات المشغلة والمشرفة على المطار ، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة 6ر10 ألف متر مربع، ومخصص لمكاتب إدارة المطار والشبكة الأمنية والآخر يقع في الجانب الجنوبي ويتكون من 5 مستويات ويشمل مكاتب لإدارة المطار ومركز التحكم المركزي ومركز البيانات، ويقع على مساحة قدرها 3ر10 ألف متر مربع.
 
وتشتمل الأعمال الخارجية لمشروع مطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقفًا مظللًا و2262 موقفًا مفتوحًا و406 مواقف للموظفين موصلة بممرات مظلله لربط المواقف بمبنى المسافرين ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء بالإضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات. ويتوفر بمشروع مطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة قدرها 6ر36 ألف متر مربع منها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية ومبنى بوابة ساحة الصيانة ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود ومبنى استراحة الموظفين ومبنى إدارة النفايات ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود ومنشأة غسيل المركبات ومبنى سائقي سيارات الأجرة والمواقف المظللة للمركبات والحافلات. وتوجد كذلك مبانٍ ملحقة وغير تابعة لمشروع مبنى المسافرين مثل مبنى البوابة الرئيسية بمساحة 2183 مترًا مربعًا ومبنى الترحيل بمساحة وقدرها 6185 مترًا مربعًا ومبنى عمال تنظيف مقصورة الركاب بمساحة وقدرها 1680 مترًا مربعًا.
 

 

أن تكون السلطنة رائدة في قطاع النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون السلطنة ضمن...المزيد