mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب


وزارة النقل والإتصالات تنظم حلقة عمل دولية حول استراتيجية نظم تسهيلات
نظمت وزارة النقل والاتصالات بالامس 27 يناير 2015 بفندق سيتي سيزن حلقة عمل دولية حول “تطوير استراتيجية نظام تسهيل التجارة والنقل” تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل الوزارة للموانىء والشؤون البحرية.
 
وألقى سعادة وكيل الوزارة للموانىء والشؤون البحرية كلمة خلال افتتاح الحلقة قال فيها: :إننا يجب علينا النظر إلى كيفية تسهيل التجارة وأنه كما هو معلوم فإن السلطنة لديها اتفاقيات مع دول ليس لديها بحر خاصة وأن السلطنة وقعت اتفاقية عشق آباد لتسهيل التجارة.
 
وأضاف سعادته إن السلطنة لديها موانىء على أعلى مستوى وشبكة طرق ونظام نقل جيد ولكن نحن بحاجة إلى تعزيز وتحديث دور البنية الأساسية لتقنية المعلومات وتنفيذ المحطة الواحدة.
 
من جانبها قالت المهندسة حنان بنت سالم الرحبية مدير عام التخطيط والدراسات بالوزارة إن حلقة العمل تأتي امتداداً واستكمالاً للاستراتيجية الوطنية للوجستيات التي تم اعتمادها مسبقاً نهاية العام الماضي وللبدء في تطبيق نقاط العمل لهذه الاستراتيجية وبالتالي هي معنية بالدرجة الأولى بمجتمع الموانئ حيث تمت الاستعانة بعدد من الخبرات العالمية.
 
وأضافت الرحبية إن الهدف من حلقة العمل هو تبادل الخبرات وإضاءة الطريق للوزارة وتمكنها من إنشاء نظام للبدء في تسهيل التجارة والنقل ويعد هذا مساعدا كبيرا بالدرجة الأولى لحل العقبات التي تعاني منها السلطنة حاليا منها تنافسية السلطنة في هذا المجال التي تعد أقل من الدول المجاورة لها وبالتالي نحاول بالدفع بخطوات للأمام لتحسين مستوى الأداء فيما يخص التبادل التجاري بين السلطنة والعالم.
 
وأشارت المهندسة حنان بنت سالم الرحبية مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة النقل والاتصالات إلى أن مجتمع الموانئ الذي تطرقت إليه حلقة العمل اليوم يعد نظاما متكاملا يكون فيه المستفيد ومقدم الخدمة في إطار موحد يتم من خلاله تبادل المعلومات بين التجار ومقدمي الخدمة في الموانئ والخطوط الملاحية ومن لهم علاقة بسلسلة الإمداد والبضائع.
 
وتطرق المتحدثون في الحلقة إلى التطورات الحالية في مجال نظم مجتمع الموانىء البحرية والبرية والجوية وتسهيلات النقل معتمدين على خبراتهم في تطبيقهم لهذه النظم وسيوضحون الفرص والتحديات في إنشاء وتطوير استراتيجية تسهيلات التجارة والنقل.
 
كما تطرقت الحلقة أيضا إلى عدة نقاط أهمها كيفية تطوير تلك النظم أو كيفية تفعيل التجارة ومجتمع النقل نحو أهداف مشتركة وكيفية إدارة التغيير عند تطبيق تلك النظم وإعداد مسار عمل قوي قانوني وحكومي لتسهيلات التجارة والنقل واللوجستيات وتشكيل منظومة قوية لتسهيلات النقل والتجارة تركز على احتياجات مجتمع التجارة وربط أو ضم نظم الاستثمار في القطاع العام والخاص.
 
وتناولت الحلقة عرض نظام تسهيل التجارة في سنغافورة والتحديات والفرص في نظام الموانىء الأوروبية وتجربة دبي في الموانىء ونظام تسهيل التجارة في آسيا وأوروبا وعرض تجارب تسهيل التجارة في استونيا وفينلندا وتجربة ميناء صحار وميناء صلالة.
 
وتهدف هذا الحلقة إلى عرض خبرات العديد من الدول في بناء وتشغيل نظم تسهيل التجارة ومجتمع الموانىء لكي يتم تسهيل التجارة الدولية وفتح سبل النقاش والتواصل فيما يخص نظم تسهيلات التجارة والنقل من خبراء معروفين في هذا المجال، بالإضافة إلى فهم قدرة السلطنة على تطوير استراتيجية لتسهيلات التجارة والنقل تساير التحديات والفرص في السلطنة.
 
شارك في الحلقة عدد من المتحدثين من الموانىء الاوروبية والآسيوية الذين يشاركون خبراتهم وتجاربهم في تطبيق وتشغيل وتحسين أنظمة مجتمع الموانىء البحرية والبرية والجوية في دولهم بالإضافة إلى ممثلا للموانىء العمانية.
 
 

 

أن تكون السلطنة رائدة في قطاع النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون السلطنة ضمن...المزيد