mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب


النقل والإتصالات تضبط الحمولات الزائدة للشاحنات بالموازين المتنقلة

أكدت وزارة النقل والاتصالات أن العمل متواصل في تطبيق نظام ضبط الحمولات الزائدة للشاحنات على شبكة الطرق بالموازين المتنقلة للشاحنات وذلك بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، مضيفة بأنه سيتم العمل على إنشاء عدد من محطات وزن الشاحنات الثابتة على إزدواجية طريق بدبد ـ صور وطريق الباطنة السريع، وطريق أدم ـ ثمريث، وجاري أيضاً التوسع من خلال تعزيز عدد الموازين المتنقلة. 

 

وبيَنت الوزارة أن الحمولات الزائدة للشاحنات تؤثر على شبكة الطرق سلباً على العمر الافتراضي لطبقات الرصف والمنشئات الخرسانية، وحيث أن سلامة مكونات الطرق والحركة المرورية عليها أمراً ضرورياً فأنه تم وضع موازين متنقلة لضبط الأوزان الزائدة عن المسموح به على الطرق، حيث توضح الإحصائيات لدى الوزارة وجود تراجع في نسبة المخالفين، ولا يزال عامل التدرج في الوزن بنسبة 25 % معمول به، وجاري حاليا الدراسة والنظر في تطبيق الاوزان بدون عامل التدرج.

 

وأضافت الوزارة بأن العمل جاري من قبل الوزارة على دراسة استخدام الأساليب العلمية والتكنولوجيا المتطورة لإدارة ومراقبة وصيانة أصول شبكة الطرق من خلال مشروع نظام ادارة الطرق، كما أن الوزارة مستمرة في المحافظة على شبكة الطرق وتحقيق سلامة مستخدميها بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية، وجاري إيجاد الآلية المناسبة للحد من الشاحنات (القلاب) ذات المحور الثلاثي.  

 

وأوضحت الوزارة بأن هناك علاقة طردية بين زيادة عدد الشاحنات والذي يصاحبه زيادة في تطور شبكة الطرق، وقد أثبتت جدوى وفاعلية تطبيق الاوزان في المحافظة على العمر الافتراضي لشبكة الطرق على المدى البعيد، وتقليل كلفة صيانتها.

 

مؤكدةً بأن الطرق الحالية التي تم انشائها تتحمل الحركة المرورية والاوزان المحددة للشاحنات حسب ابعاد وأوزان الحمولات المحورية والاجمالية المحددة في قانون المرور وقانون النقل البري ولائحته التنفيذية فأنه لا توجد خطة لدى الوزارة في الوقت الراهن لإنشاء طرق خاصة للشاحنات.

 
 

 

أن تكون السلطنة رائدة في قطاع النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون السلطنة ضمن...المزيد