mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب

 
مينـــــاء صلالـــــــة
 
يعد ميناء صلالة المركز المحوري لتوزيع ونقل الحاويات في المنطقة  ، وتعود بدايات إنشاء الميناء الى عام 1976م حينما كان يعرف بميناء ريسوت.يتمتع الميناء بموقع استراتيجي بإطلالته على محور دول المحيط الهندي، ووقوعه على الخطوط الملاحية الدولية.
 
وتبلغ مساحة الميناء (10,71) كيلومتر مربع ويحتوي على تسعة عشر رصيفا تتراوح أعماقها بين ثلاثة أمتار وثمانية عشر مترا ويبلغ مجموع أطوالها أربعة ألاف وأربعمائة وثلاثين متراً .
 
في عام 1998 بدأت اول عمليات إعادة الشحن في محطة الحاويات التي أنشئت كجزء من حملة توسيع الميناء والتي مازالت مستمرة حتى يومنا هذا. وتتكون المحطة من ستة ارصفة يبلغ مجموع أطوالها(2128) متر وبعمق يتراوح بين ستة عشر متراً وثمانية عشر متراً.
 
وخلال سنوات معدودة اصبح ميناء صلالة من الطراز العالمي يستقبل الاعداد المتزايدة من السفن ويناول الأحجام الهائلة من الحاويات. واليوم يعتبر الميناء المركز  المحوري لتوزيع الحاويات العابرة بين الشرق والغرب .كما يحتوي الميناء على محطة البضائع العامة التي أنشئت في عام 1976، وتحتوي المحطة على (11) رصيفا تتراوح أعماقها بين ثلاثة أمتار وستة عشر متراً و اطوالها بين (115) مترا و (600) متر. 
 
لقد أعد ميناء صلالة نفسه لأن يكون محطة تنطلق منها السفن العملاقة في خطوط شحن رئيسية وثانوية، بالإضافة الى تسهيلات إجراءات الجمارك المبسطة، والتعرفة التنافسية، كل تلك العوامل ساعدت الميناء لأن يكون مركزاً رئيسياً لإعادة الشحن في المنطقة بأسرها.
 
وتعمل شركة صلالة لخدمات الموانئ في مجال إدارة وتشغيل ميناء صلالة وفقاً لإتفاقية إمتياز مبرمة مع حكومة سلطنة عمان. كما تقوم بإدارة الميناء بالتنسيق مع إدارة المنطقة الحرة بصلالة والشركات الأخرى العاملة فيها من أجل زيادة المصالح التجارية المحلية. وتقوم شركة صلالة لخدمات الموانئ بإدارة الميناء تحت إشراف شركة “أي. بي. أم” لمحطات الحاويات التي تملك حصة في أسهم الشركة.
 
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني : ميناء صـــــلالة  
 
 

 

أن تكون السلطنة رائدة في مجال النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها .المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي.....المزيد