mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب

 

 
مينـــــــاء شنـــــــاص
 
يعتبر ميناء شناص أحد الموانئ المهمة في تنشيط حركة التجارة المحلية بين ولايات شمال الباطنة فيما يتصل بصيد الأسماك وتجارة المواشي والمنتجات الزراعية. وقد شهد هذا الميناء العديد من التطورات منذ إنشائه عام 1996م, فبعد أن كان ميناء صغير لصيد الأسماك يخدم الصيادين المحليين وكان يتكون من كاسران للأمواج فقط, صدرت التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة بتحويله لميناء تجاري ، ومن هذا المنطلق بدأت الوزارة خطوات العمل نحو التطوير والتوسيع, حيث تم الإنتهاء في الآونة الأخيرة من إعداد المخطط الرئيسي لتطوير الميناء وتم إقراره من المجلس الأعلى للتخطيط في 29 ديسمبر 2013م على أن يتم تنفيذه على مراحل. إن الهدف الرئيسي للمشروع هو إنشاء ميناء لدعم الاقتصاد المحلي والنهوض بمستوى المعيشة بولاية شناص ، والاستفادة القصوى من المميزات التي تتمتع بها الولاية كالعنـاصـر الطبيعيـة والبيئيـة والتاريـخيـة والموقـع الاستراتـيـجـي بـين الأسـواق الاستهلاكية الكبيرة وبين المنطقة الاقتصادية بولاية صحار ، ومن أهم الأهداف التي ترغب الحكومة فـي تحقيقها من خلال خطة تطوير وتوسعة ميناء شناص ما يأتي :-
 
- دعم الاقتصاد المحلي بالولاية ، وإيجاد فرص عمل جديدة للسكان المحليين بالمنطقة عبر استحداث أنشطة تجارية وسياحية وصناعات خفيفة مصاحبة وتكميلية لعمل الميناء .
- توفير بيئة تنافسية ومحفزة لجذب الاستثمارات إلى المنطقة.
- تشجيع وتطوير القطاع السمكي والأنشطة المصاحبة له .
-
استكمال الدور الذي يقوم به ميناء صحار الصناعي وبالتالي تعميم الفائدة على محافظة شمال الباطنة وبقية محافظات السلطنة المجاورة .
-
 توسيع الفائدة الاجتماعية لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع المحلي من خلال تشجيعهم على تأسيس وإقامة مشاريع مصاحبة لخطة التطوير كالنشاط السياحي والتجاري .
   
وستقوم الوزارة  بإعداد الدراسات والتصاميم التفصيلية لميناء شناص ليصبح (ميناء مدينة) متعدد الأنشطة يشمل على تسهيلات التجارة المحليـة والإقليميـة والخدمــات السياحيــة والصيــد السمكــي.
   
   

 

أن تكون السلطنة رائدة في مجال النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها .المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي.....المزيد