mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب

 
النقل في السلطنة
 
 يعمل قطاع النقل بخطى متسارعة ومدروسة في توسيع شبكة الطرق الرئيسية والثانوية التابعة له وتحديث هذه الشبكة من خلال رفع كفاءة الطرق إما ازدواجيتها أو إنشاء جسور علوية مع إعطاء السلامة المرورية أهمية كبرى أثناء تصميم وتنفيذ الطرق ، كما يعمل القطاع على ربط المناطق الريفية بالمراكز الحضرية عن طريق توسيع شبكة الطرق الترابية بالسلطنة، مما يساهم في تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة مما ينعكس إيجابياً على الإقتصاد الوطني.
 
ويقوم القطاع بصيانة شبكة الطرق الإسفلتية والترابية بشكل دائم للمحافظة على إستثماراتها الكبيرة ولسلامة مستخدمي الطريق ولتقليل تكلفة تشغيل المركبات.
 
لقد بلغت أطوال الطرق الإسفلتية التي تم تنفيذها حتى شهر اكتوبر 2014م ما يقارب (13568) كيلومتر، بينما بلغت أطوال الطرق الترابية ما يقارب (16611) كيلومتر حتى نهاية شهر اكتوبر  2014م.
 
كذلك يعمل القطاع على وضع تشريعات منظمة لأنشطة النقل البري للبدء في تفعيل إدارته ، حيث أنه تم الإنتهاء من مراجعة المسودة النهائية لقانون النقل البري للسلطنة ، ويهدف هذا القانون إلى  تنظيم أنشطة النقل البري بما يضمن توفير أفضل الخدمات في مجال نقل الاشخاص والبضائع لخدمة أهداف ومتطلبات التنمية الإقتصادية .
 
كما أنه جاري أيضا دراسة النقل العام بمحافظة مسقط وتهدف هذه الدراسة إلى إيجاد منظومة نقل عام متكاملة تخدم كافة شرائح المجتمع وفق أعلى معايير الجودة و للحد من الإختناقات المرورية و التأثيرات البيئية .
 
هذا بالإضافة إلى أن وزارة النقل والاتصالات متمثلة في قطاع النقل قد انتهت  من دراسة المحطات الثابتة لوزن الشاحنات على شبكة الطرق الرئيسية والثانوية  لضبط الحمولات الزائدة عن المسموح بها للشاحنات من أجل تخفيف الأضرار التي قد تحصل على بنية الطرق ولتقليل تكلفة صيانتها ، وجاري تنفيذ عدد من محطات وزن الشاحنات على طريق عز- أدم ، وطريق بدبد – صور،  وطريق الباطنة السريع وكذلك طريق أدم – ثمريت ، كما تم شراء عدد من الموازين المتنقلة لضبط الحمولات بغرض مساندة المحطات الثابتة وتم  التنسيق مع شرطة عمان السلطانية حول آلية العمل بهذه الموازين .
 
و يشارك القطاع في عدد من اللجان والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعنى بقضايا النقل البري مما يسهل دور هذا القطاع بين السلطنة والدول الشقيقة والصديقة.
 
ويولي القطاع أهمية كبرى لنظام إدارة الجودة ونظام إدارة الطرق للإرتقاء بمستوى الأداء في مشاريعه، وللتوصل إلى التميز المؤسسي في تقديم خدماته وفق معايير وأسس ومنهجية واضحة.   
 
 

 

يعمل قطاع الطرق والنقل البري في إطار الوزارة بإرساء دعائم البنية الأساسية للبلاد من خلال تسهيل سبل التواصل حيث يأتي شق الطرق ورصفها وصيانتها على رأس أولويات هذا القطاع وكذلك تطوير قطاع النقل البري لتلبية...المزيد