mbMenu
الرئيسية
النسخة الإنجليزية
خريطة الموقع



فيسبوك
إنستقرام
تويتر
يوتيوب

 
بدأت الانطلاقة الفعلية والحديثة للخدمة البريدية في السلطنة عام 1970وذلك بإنشاء المكاتب البريدية ، التي ظل يزداد عددها عام بعد عام ، وتم تزويدها بالمعدات والآليات وفقا لمتطلبات الخدمة مع تحسين الخدمة وتطويرها وخصوصا بعد انضمام السلطنة إلى الاتحاد البريدي العالمي، فقد أصبحت الخدمة تؤدى وفقاً لنظم ومعايير دولية ،واستمر تطور القطاع وغطت الخدمات البريدية المتنوعة كافة محافظات السلطنة ،  وكان لمشاركات القطاع في المحافل و المؤتمرات و المعارض الدولية أثر كبير في تطور هذه الخدمات ,إذ أصبحت توازي مثيلاتها في الدول المتقدمة من حيث سرعة الأداء والدقة والإتقان .
       
وتختص الوزارة بموجب هذا القانون باقتراح السياسة العامة لقطاع البريد وعرضها على مجلس الوزراء للاعتماد ومتابعة تنفيذها من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، وتهدف تلك السياسة الى الاتي:
   
- تحرير السوق وتهيئة قطاع البريد للمنافسة. 
- النهوض بقطاع البريد وتطويره لمواكبة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتلبية احتياجاتها.
- ضمان تقديم الخدمات البريدية للمنتفعين في كافة مناطق السلطنة بجودة عالية وسعر مناسب في حدود الإمكانيات المتاحة.
- تشجيع القطاع الخاص الوطني والاجنبي للأستثمار في قطاع البريد وتذليل العقبات التي قد تحول دون ذلك.
- تمثيل السلطنة ورعاية مصالحها ومتابعة تنفيذ التزاماتها لدى الدول الأخرى والمنظمات الدولية والإقليمية والاتحادات والجمعيات المعنية بالخدمات البريدية.
   
   
   
الهيكل التنظيمي لقطاع البريد بالسلطنة:
 
- وزارة النقل والاتصالات

اقتراح السياسات العامة لقطاع البريد ومتابعة تنفيذها.

     
- هيئــــة تنظيم الاتصالات تنفيذ السياسة العامة لقطاع البريد و تنظيم تقديم الخدمات البريدية في السلطنة وفقا لاحكام قانون تنظيم الخدمات البريدية.
     
- مقدمــــي خدمات البريد 

المشغل الوطني للبريد وشركات البريد العاجل المقدمة للخدمات البريدية حسب الترخيص الممنوح لها.

       
قانـون تنظيم الخدمات البريديـة
       
       
       
الشركـــات المرخصـــة
شركة بريد عمان (المشغل الوطني)
       
أنشئت شركة بريد عمان بموجب المرسوم السلطاني رقم 48/2005م كمشغل وطني لتأسيس مرحلة جديدة من العمل البريدي بالسلطنة تتميز بالجودة والتنوع، وتخدم الشركة كافة محافظات وولايات السلطنة من خلال 93 مكتبا بريديا ، مضافاً إليها الوكالات البريدية، كمنافذ مساندة لهذه المكاتب .
       
الموقـــــع الإلكـــتروني:  www.omanpost.om  
       
كما تم ترخيص عدد (12) شركة لتقديم خدمات البريد العاجل الدولي.
       
       

 

أن تكون السلطنة رائدة في قطاع النقل والإتصالات من خلال تقديم الوزارة لخدمات ذات جودة عالية ومتاحة ومستدامة وآمنة مراعية مسؤوليتها المجتمعية، وأن يصبح القطاع ثاني مصدر للدخل القومي، وأن تكون السلطنة ضمن...المزيد